انطباعات شاتوبريان حول الشرق دراسة في رواية خط سير الرحلة من باريس الى القدس

Les impressions de Chateaubriand sur l’Orient Étude de ''l’Itinéraire de Paris à Jérusalem''

المؤلفون

  • فريال صالح عمر جامعة بغداد / كلية اللغات / قسم اللغة الفرنسية

DOI:

https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.48.0096

الكلمات المفتاحية:

ادب الرحلات , شاتوبريان , الرحلة الى الشرق , انطباعات , المسافر الرومانسية

الملخص

107

 

كان الشرق طوال القرن التاسع عشر حلم الكتاب وخاصة الرومانسيين الذين رأوا الشرق متحفًا حيًا ، وحضارة أخرى ، وصورًا عن الغرائبية وأنواع مختلفة من  انماط الحياة.وعندما نتحدث عن الأدب الفرنسي الذي يتناول العالم العربي والإسلامي ، لا يمكننا أن ننسى دور الكاتب شاتوبريان الذي يقدم في كتابه وفي  خط سير رحلته من باريس إلى القدس تفاصيل رحلة الحج والاستشراق في اطار ادب الرحلات في القرن التاسع عشر.إن صدق ودقة المعلومات المقدمة في مسار الرحلة جعل  من هذا العمل دليلًا تاريخيًا وجغرافيًا وسياحيًا للمسافرين في  ذلك القرن ، وهو  يمثل قيمة أدبية واضحة و متميزة لنوع أدب الرحلات.إن انطباعات شاتوبريان مكتوبة بأسلوب وصفي إلى حد ما ، أوصاف تغرق في التبجيل ، إنه أسلوب رسام ، لكنها لوحات ، مرتبة بطريقة صور كنابه  الشهداء ،  وكانت عبارة عن لوحات من المناظر الطبيعية التاريخية ، بينما لوحات كتابه خط سير الرحلة  من باريس الى القدس هي عبارة عن صور أو نسخ  حقيقي من الواقع.

من خلال دراسة انطباعات شاتوبريان عن الشرق ، يمكن للمرء أن يلاحظ أولاً انطباعات الإعجاب بالمناظر الطبيعية الجميلة والمدن الشرقية والآثار العظيمة للشرق.و بصفته حاجًا حريصًا على زيارة الأماكن المقدسة ، يحافظ شاتوبريان طوال رحلته على هدفه الديني المتمثل في تعميق إيمانه. وكانت انطباعاته في هذا الجو الديني مشوشة ، فهو يظن أنه يسمع صوت الأنبياء ويرى ظلال القدماء ، وترتفع أمامه أورشليم (القدس) القديمة. ولكن انطباعات شاتوبريان تظهر لنا جانبًا آخر من رؤيته عن الشرق ، وهي رؤية الحاج الشغوف الذي يتهم المسلمين بالقسوة والاستبداد والخنوع. وهو يدين سياسياً عيوب الحكم العثماني.أما الانطباعات الأبرز والأكثر انتشارًا  في الكتاب فهي الحزن والوحدة.و يثير الشرق بجوه وسحره وتاريخه في شاتوبريان متعة حزينة تتناسب تمامًا مع الإحساس الغامض الذي يلف روحه الكئيبة. لكن هذا الشعور ، الذي يثقل كاهل المسافر الرومانسي ، مرتبط بالحالة الذهنية للمؤلف أكثر من ارتباطه بالشرق نفسه.

المراجع

Aureau, B. (1998). Chateaubriand.ADPF publications.Paris.

Berchet, J.C. (1985). The journey to the Orient: an anthology of French travelers in the Levant in the 19th century. R. Laffont. Paris.

Chateaubriand, F. R. D. (1921).Chateaubriand excerpts published with an introduction of notices and notes: by Fernand Brunetière and Victor Giraud. Hachette, Paris.

Chateaubriand, F. R. D (1962). Atala and Réne, Garnier Frères. Paris.

Chateaubriand, F. R. D (1964). Itinerary from Paris to Jerusalem. Julliard. Paris.

Chateaubriand, F. R. D (1971). Atala, René, The Adventures of the Last Abencerage, preface by Pierre Moreau. Gallimard. Paris.

Nerval, G.D. (1956). Journey to the East. Vol.II. Library of the Pleiade. Gallimard.Paris.

Requemora, S. (2002). "Space in Travel Literature". Literary Studies, 34(1-2), 249–276. https://doi.org/10.7202/007566ar

التنزيلات

منشور

2023-06-01

إصدار

القسم

قسم اللغة الفرنسية

كيفية الاقتباس

انطباعات شاتوبريان حول الشرق دراسة في رواية خط سير الرحلة من باريس الى القدس: Les impressions de Chateaubriand sur l’Orient Étude de ’’l’Itinéraire de Paris à Jérusalem’’. (2023). مجلة كلية اللغات, 48, 96-108. https://doi.org/10.36586/jcl.2.2023.0.48.0096

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 444

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.