نشأت المجلة

  مجلة كلية اللغات مجلة علمية محكمة نصف سنوية        
                       مجلة كلية اللغات ... خطوات واثقة

تشكل المجلة العلمية لكلية اللغات مفصلاً مهماً في حركة البحث العلمي عبر تشجيع التدريسيين على كتابة البحوث والدراسات ونشرها, سواء تلك المعدة لأغراض الترقية العلمية او التي تهدف إلى نشر المعرفة في المجتمع.
وقد خطت مجلة كلية اللغات خطوات واثقة باتجاه تعزيز البحث العلمي, عن طريق انتظام صدورها بحسب التوقيتات المحددة لها، كما انها اعادت تشكيل هيئتها الاستشارية وهيئة التحرير لتشمل جميع الاختصاصات التي تدرس في الكلية مثلما استطاعت تمويل نفسها بنفسها ذاتيا, دون ان تخصص لها اية اموال من ميزانية الكلية. كما جددت طريقة الاخراج والتصميم والغلاف لتكون اكثر اناقة من ذي قبل، وحققت تفاعلا جيدا مع اوساط التدريسيين والباحثين من داخل الكلية وخارجها سواء عبر استقطابهم للنشر فيها او اعتمادهم خبراءً ومحكّمين يقوّمون البحوث والدراسات.
وتعتزم وحدة المجلة اصدار ملحق فصلي يعنى بالترجمة (نصوصا ودراسات) لتلبي الحاجة الى الاطلاع على حركة الثقافات العالمية وبما ينسجم مع الطابع الترجمي المميز لكلية اللغات.
نشأت مجلة كلية اللغات
مجلة اللغات مجلة علمية محكمة نصف سنوية تأسست سنة 1994 من قبل كلية اللغات تنشر أبحاثاً متخصصة في مجال الادب واللغة والترجمة بعد أن تقوم بتقييم هذه الأبحاث من قبل عدد من المتخصصين في نفس المجال، وتعتبر مجلة كلية اللغات المنصة الأولى التي يستخدمها الباحثون عادة لنشر آخر ما توصلوا له من نتائج أو لانتقاد ومناقشة نتائج الأبحاث التي نشرت سابقاً
وان آلية عمل المجلة هي قيام الباحث بمراسلة المجلة عند كتابته لبحث ما حتى تقوم المجلة بنشره، وعند استلام المجلة لهذا البحث يقوم المحرر بمراجعة سريعة له ليقرر الاستمرار في عملية نشر البحث أو رفضه ابتداءً، ثم تبدأ بعدها علمية التقييم، فيقوم المحرر باختيار ومخاطبة عدد من الباحثين المتخصصين في موضوع البحث المراد نشره، ويقوم كل باحث بتقييم البحث وكتابة تقرير مبسط عنه يوضح فيه رأيه في قيمته العلمية وطريقة عرضه، ثم يستخدم المحرر هذه التقييمات ليتخذ قراراً بنشر البحث أو رده، وربما يطلب من الباحث القيام ببعض التعديلات ثم يجيز البحث للنشر، وقد تختلف سياسة التقييم من مجلة لأخرى، فتختلف أعداد المقيميين وطريقة اختيارهم في كل مجلة، ويتم اخفاء شخصية الباحث عن المقيميين للحصول على افضل النتائج للتقييم . وللمجلة معايير محددة في قبول الأبحاث والقيمة العلمية المطلوبة في البحث المنشور وهناك فترة تحتاجها المجلة ليمر البحث بجميع مراحل النشر والتقييم من يوم استلامه، إلا أنه في العادة ما تكون الفترة طويلة نوعاً ما .
وتعتبر عملية التقييم هذه عملية ضرورية لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة والتأكد من صحة المعلومات الواردة فيها، و هو أمر لا بد منه حتى يستطيع الباحثون الاعتماد على ما سبق من الأبحاث وتكوين تراكمية بحثية تسمح للمجال العلمي أن يتقدم للأمام.
وتتواجد في نفس الوقت العديد من المجلات العلمية التابعة لمؤسسات نشر وتوزيع تجارية تتربح من رسوم النشر في المجلة، أو من بيع أعدادها، أو من رسوم الاشتراك في دورياتها، أو من بيع مجموعات علمية من الأبحاث المنشورة في موضوع علمية معين وهكذا، وعادة ما يكون العاملون في مثل هذه المجلة من المتفرغين.
فقد أصبح بالإمكان توفير محتويات هذه المجلة بشكل رقمي عن طريق الموقع الالكتروني للمجلة http://jcolang.uobaghdad.edu.iq حيث يمكن الوصول اليه عن طريق محركات البحث - كجوجل وياهو واسك وغيرها وان هذا الموقع يمكن الباحث الوصول الى جميع بحوث الاعداد التي تنشرها المجلة بشكل مجاني على شبكة الإنترنت .

الطقس

Copyright © 2015 Journal of college of languages. All rights reserved
3:45